اقتصادية

انفراج جزئي في أزمة الوقود بعد رفع الأسعار

مكتب حماة الإعلامي – فريق التحرير

شهدت محطات الوقود في مدينة إدلب والمدن المحيطة بها كـ بنّش والفوعة ومعرتمصرين عودة البنزين للظهور، صباح اليوم الخميس 16 أيلول، في محطات الوقود المختلفة ولكن بسعر جديد.

وارتفع سعر البنزين بمقدار 28 قرشاً وأصبح (7.30 ل ت) وهي الزيادة الثانية خلال 10 أيام، إذ سبق وارتفع من 6.92 إلى 7.02 قبل أسبوع لتتبعه زيادة جديدة اليوم، ويكون بذلك قد حقق زيادة مقدارها 5.49% خلال هذه الفترة فقط!

نشرة أسعار المحروقات من شركة وتد صباح اليوم الخميس 16 9 2021

وبدا واضحاً بأن زيادة ما في السعر تلوح في الأفق، فقد أغلقت معظم محطات الوقود أبوابها منذ يوم أمس الأربعاء، وعلقت أغلب المحطات لافتات كُتب عليها (لا يوجد بنزين) علماً أنّ غالبيتها تحوي البنزين، ولكنها لا تبيع بهدف تحقيق مكاسب أعلى بعد رفع السعر الجديد.

المنيا بلا بنزين.. ومحطات الوقود ترفع شعار "لا يوجد" - اليوم السابع

وأفاد العديد من المواطنين بأنهم شاهدوا بعض محطات الوقود في مدينة إدلب تقوم بتعبئة البنزين لبعض الأشخاص، وحين وصل الدور إليهم امتنعت عن التعبئة معللة السبب بعدم وجود البنزين، وعند تهديدهم بالشكوى فإن الاستخفاف والاستهزاء كان مصيرهم.

وتحتكر شركة وتد تجارة المحروقات في إدلب ومحيطها، وأعلنت عن الزيادة في السعر عبر معرفاتها الرسمية صباح اليوم معللة السبب هذه المرة (وكالعادة) بالارتفاع من المصدر بعد أن كانت الزيادة السابقة (بسبب انخفاض الليرة التركية).

شركة وتد ترفع أسعار المحروقات رغم ارتفاع قيمة الليرة التركية - جريدة زيتون

وتمنع وتد تجارة المحروقات عبر الباعة التقليديين كما كان يتم سابقا ولسنوات، وعللت ذلك بأن الهدف منع الاحتكار الذي يقوم به التجار في حالات انقطاع المادة أو نقص المعروض، كما منعت افتتاح المحطات إلا بموجب ترخيص، ورغم ذلك فقد شهدت مناطق إدلب زيادة كبيرة في عدد المحطات (المرخصة) على طول أوتوستراد سرمدا – إدلب بالإضافة لانتشارها في كافة المدن والبلدات، ولكن ذلك لم يمنع مشاهد انقطاع البنزين واحتكار المحروقات التي ما زالت موجودة، وكان أخرها بعد عطلة عيد الأضحى عندما وصل سعر الليتر في مدينة معرتمصرين إلى 9 ل ت.

وتشهد منطقتي أعزاز وعفرين المجاورتين لإدلب أسعاراً أقل عن سعر إدلب، لا سيما في سعر المازوت المكرر محلياً (المستورد من مناطق شرق الفرات) حيث يتراوح سعره ما بين ( 3.25 – 3.50 ) ليرة تركية، في حين أن سعره في إدلب يزيد بمقدار ليرة تركية تقريبا، في ظل منع إدخاله إلى إدلب إلا عبر شركة وتد!! كما يزيد سعر البنزين في إدلب عن عفرين وأعزاز بمقدار يتراوح بين 30 – 40 قرشاً.

وبلغ سعر برميل النفط عالمياً 74$ في بداية شهر آب الماضي، ثم انخفض إلى 65$ في منتصف آب، قبل أن يعود للارتفاع ويتجاوز حاجز 70$ في بداية شهر أيلول الحالي.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock