اقتصاديةتقاريرتقنية

خسارة أكثر من 100 مليار دولار في يومين..!

مكتب حماة الإعلامي – إياد الجنوبي

خسرت شركة آبل (Apple) الأمريكية للتكنولوجيا والاتصالات أكثر من 100 مليار دولار من قيمتها السوقية في غضون ثلاثة أيام فقط وذلك عقب حكم قضائي صدر ضدها بسبب قضية بيع التطبيقات في متجرها الخاص آبل ستور.

وتم تقديم الشكوى للمحكمة من قبل شركة إيبيك (Epic) المختصة بالألعاب الالكترونية والتي اعترضت على قيام شركة أبل من حذف بعض الألعاب الخاصة بالشركة من متجرها بسبب قيام إيبيك بطرح طريقة للمستخدمين تمكنهم من الدفع بدون وساطة آبل وهو أغضب الشركة فقامت بحذف ألعاب إيبيك.

وتقدم شركة آبل خدمات الدفع الالكتروني عبر تطبيق خاص بها، وتقوم بواسطته بخصم ضريبة مقدارها 15% من الأرباح على كل المبيعات التي تقوم بها الشركات الأخرى عبر متجر أبل ستور وهو ما اعتبرته المحكمة إضراراً بالمنافسة واحتكاراً للخدمات.

ولم تفرض المحكمة أي عقوبات أو غرامات على آبل، إلا أن الحكم الجديد يجبرها على السماح للشركات الأخرى ببيع خدماتها للمستخدمين (دون وساطة آبل) وهو ما سيتسبب بتقليل أرباحها، ونتيجةً لذلك جاء انخفاض أسهم الشركة في البورصة الأمريكية، حيث انخفض سعر سهم شركة آبل بمقدار 7 دولارات تقريبا لكل سهم (يبلغ عدد الأسهم الكلي أكثر من 17 مليار سهم).

انحدار واضح في الخط البياني الممثل لقيمة سهم شركة آبل

وتتأثر أسواق الشركات التكنولوجية كثيراً بالعوامل الخارجية كالسياسات والاستقرار، ولذلك جاء تأثير قرار المحكمة مدوياً على الشركة التي خسرت ما مجموعه أكثر من مئة مليار دولار أمريكي من قيمتها السوقية بسببه، وتعادل هذه الخسارة الميزانيات السنوية لدول العراق وسوريا والأردن ولبنان مجتمعة، وتساوي تقريبا نصف ميزانية دولة نفطية غنية كالسعودية..

وتفرض الدول الغربية قوانين صارمة فيما يخص المنافسة والاحتكار، حيث سبق للاتحاد الأوربي أن أقر عقوبة بنصف مليار دولار ضد شركة مايكروسوفت الأمريكية بسبب متصفحها المدمج مع النظام انترنت اكسبلورر.

وتتميز شركة آبل بشعارها الشهير (التفاحة المقضومة) ومقرها في ولاية كاليفورنيا الأمريكية في منطقة وادي السيليكون، وتقدم مجموعة منتجات عالية التقنية وباهظة الثمن، كأجهزة ماكنتوش والايباد والايفون، ولها نظام تشغيل خاص بها، وكان آخر منتجاتها هاتف ايفون 12 برو ماكس، والذي يتجاوز سعره 1000 دولار أمريكي، وتضيف الشركة خدمات أخرى لمنتجاتها مثل متجر التطبيقات (App Store) وخدمات الدفع الالكتروني والتخزين السحابي (icloud) وغيرها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock