الشمال السوري

هدوء في أسعار السلع بعد مضي أسبوع من رمضان

شهد اليومان الماضيان انخفاضاً ملحوظاً في أسعار المواد الغذائية والخضراوات في عموم أسواق الشمال السوري، وذلك بعد ارتفاع كبير تزامن مع بداية شهر رمضان المبارك.

وكانت الخضروات وصلت لمستويات قياسية في أول أيام الشهر الفضيل، حيث وصل سعر الكوسا والخيار والبندورة لنحو 8 ليرات تركية للكيلوغرام الواحد قبل أن تعود وتنخفض لما دون 5 ليرات اليوم، أي بنسبة انخفاض وصلت لنحو 40% من السعر القديم.

وارتفعت أسعار اللحوم على اختلاف أنواعها، فبعد أن كانت لحمة الغنم تباع بنحو 45 ليرة تركية ارتفعت مع بداية رمضان لنحو 60 ليرة قبل أن تعود لحدود 55 ليرة، وكذلك سعر اللحم الأبيض (الفروج) الذي ارتفع من 17 لنحو 24 ليرة قبل أن يعود وينخفض جزئياً لحدود 20 ل ت.

وفي حين ثبتت أسعار الخبز طوال الشهرين الماضيين، شهدت أسواق المعجنات كالكعك والمعروك الرمضاني المشهور ارتفاعاً ملحوظاً، وكذلك بالنسبة للمشروبات الرمضانية كالجلاب والتمر الهندي والسوس، والتي تباع غالباً من قبل باعة جوالين في الأسواق وبين الأحياء السكنية.

وارتفعت أسعار منتجات الألبان أيضاً مع بداية الشهر وإن كان بنسبة أقل، حيث ارتفع سعر لبن الغنم لنحو 8 ليرات تركية بينما كان يباع بـ6 ليرات، وكذلك الجبنة التي وصل سعرها لنحو 20 ليرة تركية بعد أن كانت تباع بنحو 16 أو 17 ليرة.

تغطية مراسل مكتب حماة الإعلامي لحركة الأسواق في مدينة إدلب

وتشهد أسواق أغلب مدن وبلدات الشمال السوري حركة نشطة في شهر رمضان بسبب الطقوس الاجتماعية المتوارثة، وإن كانت الحركة التجارية أقل -قياساً بالسابق- بسبب قلة فرص العمل وضعف الدخل بشكل عام.

ويعود سبب التفاوت الكبير في الأسعار إلى غياب المنافسة في الأسواق، فالإنتاج المحلي ضعيف للغاية والمصادر التي تأتي منها المواد محدودة، وهو ما يسمح بتلاعب التجار وفرض التسعير المناسب لهم في ظل غياب أي دور رقابي عليهم.

وتفيض الأسواق بالخضراوات التركية المستوردة، وخصوصاً البطاطا والخيار والبندورة بعد أن كانت كلها منتجات محلية رخيصة، كما تسبب ضيق المساحة وقلة المزارع والمراعي بنقص كبير في تربية الحيوانات وهو ما انعكس على أسعار اللحوم والبيض.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock