مقالات

وفق خطة لمواجهة عملية الاستيلاء على ممتلكات المدنيين “هيئة القانونيين الأحرار” تبدأ بالخطوة الأولى:

مكتب حماة الاعلامي – أم عمر الأشقر

أصدرت هيئة القانونيين السوريين مذكرة قانونية حول عمليات الاستيلاء على عقارات وأموال السوريين المهجرين قسريا من مناطق سيطرة النظام والمعارضين لنظام بشار الأسد.
وتضمنت المذكرة صورا لقرارات ومزادات بإشراف أفرع مخابراتية وحزبية لنظام الأسد تطال أملاك مهجرين ومعارضين لنظام الأسد في محافظة حماة وبعضا من قرى ريف إدلب الجنوبي بقصد تأجيرها لعملاء النظام مقابل مبالغ مادية.

وفي هذا الصدد يقول القانوني عبد الناصر حوشان لمكتب حماة الإعلامي: “إن المذكرة عبارة عن تقرير قدمته هيئة القانونيين السوريين للجنة التحقيق الدولية الخاصة بسورية”
وأضاف: “تأتي أهمية التقرير من كونه نتيجة رصد وتوثيق لجريمة حرب، و جريمة ضد الإنسانية وفق ما نصت عليه القوانين الدولية، الهدف منه وضع المجتمع الدولي والأمم المتحدة و مجلس الأمن أمام مسؤولياتهم بحماية السوريين في أرواحهم وممتلكاتهم”.

ونوه إلى أن هيئة القانونيين عملت على إعادة صياغة هذه التقارير كمذكرة قانونية بغية إرسالها إلى جميع الدول الفاعلة في الملف السوري و إلى منظمات حقوقية ومواقع إعلامية دولية .
وأكد حوشان أن توقيت المذكرة جاء بالتزامن مع حملة النظام الأخيرة في الاستيلاء و مصادرة الممتلكات التي لم تتوقف حتى اليوم، إذ بادر إلى إيجار الأراضي بعد الاستيلاء عليها وهي من الجرائم المستمرة التي تستوجب متابعة حثيثة.
وأردف قائلا: إن الخطوة الأولى التي تم إنجازها هي التوثيق، في حين ستكون الخطوة الثانية إيداع التقرير للجنة خاصة بسورية والتي تم انجازها هي الأخرى مؤخرا، أما الخطوة الثالثة فتبقى معلقة لحين إسقاط النظام و البدء في مرحلة العدالة الانتقالية ومحاسبة المجرمين أمام القضاء الوطني إن شاء الله.

وكانت ما تسمى اللجنة الأمنية في محافظة حماة برئاسة المدعو اللواء رمضان رمضان عملت على إنشاء مزادات بأرياف محافظة حماة بقصد تأجير الأراضي العائدة للمهجرين قسريا بحجة عدم وفائهم لديون مترتبة عليهم للمصرف الزراعي تارة، ووجودهم في الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة تارة أخرى.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock